ال SEO , أسراره وآخر تحديثاته فى 2016 !

أسراره وكيفية ظهوره فى محركات البحث

يُعتبر ال SEO أو مايسمونه الوطن العربي (السيو)  ولكن طبعا هذه الكلمة ليس لها أساس من الصحة , لأنها غير معترف بها عند الأجانب (باعتبارهم مؤسسين هذا العلم ) , فيفضل أن لا تذكرها . هو من الوساءل الصعبة التى تواجه بعض المسوقين العرب وأحياناً المسوقين الاجانب .

وذلك لأن ال seo يحتاج فى المقام الأول الى الصبر , وأيضا بعض الأدوات التى تساعد موقعك فى الظهور فى محركات البحث , فبعض الناس تستخدم مواقع لزيادة نسبة ال Traffic على الموقع , ولكن معظمها تكون ترافيك وهمى . وذلك لأن الذين يستخدمونها يبحثون عن الربح السريع , أو من الممكن أن لا يكون لديهم خبرة أصلا فى ال

ولكن نحب أن ننوه أن هذه الأساليب مع هى الا مضيعة للوقت والمال , لأن سرعان ما يكتشفها جوجل بسرعة .

هذا الكلام طبعا معلوم لدى البعض , ولكن الجديد أن لعبة ال seo يتغير من عام الى عام , بل من شهور وأسابيع الى شهور وأسابيع آخرين , وذلك نظرا لتطور هذا العلم , ولكن طرق جلب الزوار الوهميين الى الموقع أو أسلوب ال ( Black hat ) كما يقوله الأوروبيين , أصبح غير مقبول تماماً وسيتم معاقبتك من خلال Google , ولكن مازال هناك طرق جديدة تساعدك على مواكبة التطور فى 2016 .

أولاً , لابد أن نعرف أن الشىء الوحيد الذى لم يتغير على مدار السنين هو ( المحتوى هو الملك ) هذه الجملة نسمعها كثيراً , ولكن هى أساس ال seo فى العالم , فكلما كان المحتوى مفيد للجمهور وذات قيمة كلما زاد نسبة الترافيك على موقعك .

هناك طريقة قديمة بعض الشىء , ولكنها أسلوب الى حد ما يساعد على زيادة نسبة زوار موقعك , وهى ما يُسمى بال Guest posts , وهى أن تسمح ببعض الكاتبين أو المدونين المجتهدين والممتازين الى حد ما بالتدوين فى موقعك , وذلك بمقابل مادى يكون متفق عليه من قبل الطرفين , فهذا الجزء مهم جداً لأصحاب الأعمال والشركات الكبيرة , لأنهم ليس لديهم المَلكة أو الوقت للكتابة فى الموقع أو المدونة , فيقوموا بتوظيف كاتبين ليقوموا بكتابة بعض المقالات الحصرية بمقابل مادى بسيط وعلى حسب كام كلمة فى الموضوع الواحد , وأيضا كام موضوع . لذلك يعتبر هذا الأسلوب مازال الأنجح والأفضل لكى تعّلى Rank موقعك .

هناك وسيلة أخرى تُعتبر جديدة بعض الشىء لكنها ملفتة وتساعد الزوار على الإرتداد الى موقعك , فال Infographics أو الصور التى تحتوى على بعض المعلومات بطريقة ملفتة تسر النظر للجمهور , هى أكثر صور تكون أكثر تأثيرا فى المضطلع عليها , فمن الممكن أن تقوم بعمل ما يسمى ب embed code وتربطه بالصورة التى مثلاً تتكلم عن الموضة , واذا كان أحد المتابعين يرون هذا الانفوجرافيك ويريدون اخذ اللينك ووضعه فى موقعهم , ومن ثم عندما يضغط أى زائر فى الموقع على الصورة , تنقله الى موقعك , وبالتالى يطلع عليه .

هناك أسلوب مميز يسخدمه بعض المواقع الأجنبية , وهى عمل Blog خاض بالموظفين فى الشركة , فيه السيرة الذاتية لدى كل موظف , ومن الممكن أيضاً أن يستخدمه الموظفين فى كتابة أى موضوع يتكلم عن نشاط أو مجال الشركة ويتم تدوينها فى موقع الشركة .

هناك وسيلة أيضاً فعالة وتعتبر جديدة بعض الشىء وهى أن تقوم بعمل صفحة للحوارات والآسئلة عن المجال الذى تحتص به شركتك , وأيضاً إتاحة عمل تعليقات منقبل الزوار فى هذه الصفحة , فهى تجعل الزائر يرى فعلاً أنك إنسان تستطيع التواصل معهم فى أى وقت .

هذه بعض الأمور التى تساعدك , ولكن طبعاً هناك الأساليب الأساسية وهى ال Backlinks القوى لموقعك , الى جانب عمل الإعلانات ال “Organic” على السوشال ميديا لنقل الزوار الى موقعك .